في اليوم العالمي للمنح.. وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يرعى ملتقى “مستقبل المؤسسات الأهلية في ظل رؤية المملكة 2030”

رعى معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي المهندس أحمد بن سليمان الراجحي اليوم الأحد فعاليات الملتقى السنوي الأول للمؤسسات الأهلية، الذي ينظمه مجلس المؤسسات الأهلية على مدى يومين؛ بعنوان “مستقبل المؤسسات الأهلية في ظل رؤية المملكة 2030″، وذلك في فندق فوكو بمدينة الرياض.

 

ورفع معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية  في كلمته خلال حفل الافتتاح التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- بمناسبة الذكرى الثانية والتسعين لتوحيد المملكة، داعياً الله العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة على وطننا الغالي في كل عام  وهو في خير وأمان وتنمية وازدهار.

 

وأشاد معاليه بالدور الذي يقوم به مركز القطاع غير الربحي في بناء التكامل والشراكة بين المؤسسات غير الربحية، مشيراً  إلى أن المؤسسات الأهلية مكون مهم في مسيرة القطاع غير الربحي، وقد حرصت رؤية المملكة 2030 على أن يكون هذا القطاع شريكاُ في تحقيق مستهدفات الرؤية، ورفع نسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5% بحلول عام 2030م.

 

من جهته أوضح رئيس مجلس إدارة مجلس المؤسسات الأهلية الدكتور عبدالرحمن بن سليمان الراجحي أن مجلس المؤسسات الأهلية انطلق مع بداية جائحة كورونا، وبادر المجلس بدعم معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بجمع منظمات القطاع غير الربحي ذات العلاقة، وإطلاق “الصندوق المجتمعي” برأس مال 500 مليون ريال، لتعزيز مساهمة القطاع غير الربحي في تلبية احتياجات المجتمع، معلناً عن تنظيم الملتقى في كل عام للتباحث بين المؤسسات الأهلية، وتعزيز التشارك والتكامل بينها، وتبادل المعارف والخبرات والتجارب المميزة.

 

وشهد معالي المهندس أحمد بن سليمان الراجحي توقيع مذكرات تفاهم بين مجلس المؤسسات الأهلية وعدد من الجهات الحكومية وغير الربحية، ومنها: برنامج التحول الوطني، وبرنامج ضيوف الرحمن، ومركز خدمات المانحين بمؤسسة سليمان الراجحي الخيرية، وإطلاق أعمال مركز إدارة المعرفة للقطاع غير الربحي.

 

وأطلق معاليه عدداً من منتجات ومبادرات المجلس، ومنها: إطلاق ملتقى سفير لمنسوبي المؤسسات الأهلية، ومنصة المنتجات، والحاضنة الافتراضية للمؤسسات الناشئة، وبرنامج الولاء للمؤسسات الأهلية، وسياسات ولوائح معياري الالتزام والشفافية والإفصاح، إلى جانب إطلاق منصة التدريب الإلكتروني (رواق)، وأعمال مركز إدارة المعرفة، ومجتمعات الممارسة المهنية، مثل: مجتمع التواصل المؤسسي، ومجتمع الاستثمار الاجتماعي، ومجتمع الممارسة المالية، إضافة إلى الأدلة التي أصدرها المجلس.

 

كما انطلقت الجلسات العلمية مع نخبة من العلماء والباحثين ورجال الأعمال، حيث افتتح جلسات صباح اليوم معالي الشيخ أ.د عبدالله المطلق عضو هيئة كبار العلماء، وكانت الجلسة بعنوان: “مقاصد الشريعة في أولويات المنح”، وقدمها الشيخ الدكتور سليمان الماجد، كما ترأس الجلسة الثانية أ.د يحيى زمزمي؛ بعنوان: “بناء التشاركية والشراكات بين المؤسسات الأهلية”، تحدث فيها كلٍ من: المهندس أمجد الطويرش، والدكتور خالد العثمان، أما الجلسة الثالثة فقد كان رئيسها معالي معالي الدكتور علي النملة؛ بعنوان: “التحولات المجتمعية للمؤسسات الأهلية”، وتحدث فيها الدكتور شاهر الشهري والمهندس سامي الحصيني.

 

يذكر أن الملتقى استمر إلى يومي الأحد والاثنين من الساعة 8:00 صباحاً إلى 2:00 ظهراً، ويشتمل على عدد من الأوراق العلمية، وورش العمل، والندوات المتخصصة.

اليوم الأول

حضور الوزير

الجلسة الأولى

الجلسة الثانية

الجلسة الثالثة

الجلسة الرابعة

اتفاقية المجلس مع منصة رواق

الاتفاقيات والتكريم

اليوم الثاني

الندوة

توقيع الاتفاقية

ورش العمل

البيان الختامي والتكريم

للنشر والمشاركة